كتاب | التفكير الإنتقادي


كتاب التفكير الإنتقادي .
للكاتب ليندا إيلدر * ريتشارد بول ..


 كم كنت سعيدة عندما وجدته وذلك لندرة الكتب العربيه التي تتناول التفكير الإنتقادي.
 وكما قلت ما دفعني للقراءه عن التفكير الإنتقادي هو تقرير على ان مهاره التفكير الإنتقادي ستكون المهاره الاولى المطلوبه حتى غايه سنة 2020 في سوق العمل.
 ان هذا الكتاب أضفى إلي ما رغبت به الى حد ما، وذلك انه مزيج بين الغايه والأهمية والاستراتيجيات التي نريدها لتطوير مهارة التفكير الإنتقادي .
 على الرغم من علمنا وإدراكنا ببعض المهارات التي ذكرت بالكتاب لكن يبقى التذكير نوعا من التأكيد.
التفكير الإنتقادي مهارة للاستدلال وتقييم المحاجات العقليه، تساعدنا على تمييز الحقائق، وفهم الاختلافات التي تتعلق بالموضوع، والتمييز بين الافتراضات السليمة والخاطئة مبنية على عده معايير منها: الوضوح، الصحة، الدقة والمنطق.
الكتاب عباره عن تسعه عشر مهاره لتحسين التفكير الإنتقادي و تنميه القدره على اداره الأفكار وتنظيرها بشكل منطقي في النقاشات والحوارات التى نمارسها بيومنا.
ما لاحظته أثناء القراءه ان تطوير مهاره التفكير الإنتقادي عمليه طويله المدى يتم تنميتها من خلال الممارسة والممارسة والممارسة.
ولكي يكون المرء ناقداً لابد أن يكون قارئ نهم سريع البديهه ويتعامل مع الأفكار كأنها عمليه فكريه لها بدايه ولها نهاية تبدأ تلك العمليه بطرح الأسئله الجيده التي تتعلق بالفكرة او المشكلة على سبيل المثال : ما السؤال الذي احاول إجابته، هل هذا السؤال أفضل سؤال يمكن طرحه في هذا الموقف، كالمعلومات التي احتاجها لإجابه هذا السؤال، ما الاستنتاجات التي تبدو مبرره في ضوء هذه الحقائق و الخ ، وبالتالي هي محاولة إيجاد الحلول لمشكلة معينة أو قضيه مثارة وحسب رأي الكاتب فإن مميزات التفكير الإنتقادي تتمثل في التواضع الفكري، الشجاعه الفكريه، التعاطف الفكري، الاستقلال الفكري، المثابرة الفكريه، الثقه بالاستدلال بالاضافة الى عدم التحييز.
 كل ميزه تحتاج الى جهد للتمكن منها.
كتاب أوصي به في ظل ندرة الكتب في المكتبة العربيه التي تناقش التفكير الإنتقادي.


ودمتم بـ حُب ...

0 Comments