أنواع الإنجاز




الإنجاز ينقسم لـ أربع محاور :
١- إنجار نحو النفس .
٢- إنجاز نحو الآخرين .
٣- إنجاز نحو الدنيا .
٤- إنجاز نحو الآخره.

كثير بنسمع الأشخاص من حولنا تقول أنا بشتغل ، أنا بكرف ، أنا تعبان طول الوقت ، أنا ليل مع نهار بشتغل وماني ملحق !
 شغل شغل شغل شغل على طول ..
ممكن هالكلام تسمعه من غيرك وممكن تكون أنت الشخص اللي يُعاني من هذه المشكلة .
حلو أن  فيه إنجاز  ، بس السؤال الأهم 
هل الإنجاز هذا بيؤدي إلى نتائج ملموسه ؟

النقطه المهمه اللي ضروري ننتبه عليها هي [ نوعية عملي و إنجازي مركزة فين ؟] 

- فيه البعض أغلب إنجازاته و أعماله تكون مركزة نحو النفس ، نفسي نفسي !

- و فيه البعض دائمآ مكرس حياته للآخرين وبينسى نفسه ، مع أن الله تعالى قال يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ) فبدأ بـ نفسك اولآ ، فـ فيه البعض بينسى نفسه ، شغال دائمآ عشان الآخرين ومصلحتهم وتجاهل الإنجاز اللي يصب في صالح نفسه  .

- وفيه إنجاز نحو الدنيا ، فما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينا ؟ ، أنك تترك بصمة في هذي الدنيا وتعمل إضافة لها ، تُعمر هذه الأرض ، لأنك أنت خليفة لله عز وجل في هذه الأرض ، فـ هل عملت إنجازات ملموسة في هذه الدنيا ، هل اعمرت هذه الدنيا ، هل تركت فيها بصمه ،هل عملت فيها اثر ؟

- والإنجاز الأخير هو إنجاز نحو الاخره ، وعملك للاخره ،وش اللي قدمت لأخرتك ، وش الأعمال والعبادات اللي عملتها  لتنفعك في الآخره ، ولابد من أن يكون كل اللي بنعمله وبنسعى فيه مزرعه للاخره بإذن الله . 

لذلك يجدر بي أن أوضح  أن النجاح في الحياة يأتي من الإنجاز المتوازن في هذي الأربعة محاور !
أن يكون عندك إنجازات نحو نفسك و عملت شي لنفسك ، وكذلك يكون عندك إنجازات نحو الاخرين و تركت بصمة في الاخرين من حولك ، ولابد أيضآ من أن يكون عندك إنجازات في الدنيا ، و اهم شي إنجازاتك نحو الآخرة  .


هناك البعض نلاحظ أنه مركز  بـ محور  أو محورين وعنده إهمال للبقيه ، وهذا من أكبر الأخطاء ! 
إذ لا بد من الموازنه وتحقيق الإنجاز في كل من المحاور الأربعة .
فـالسؤال الذي لابد لنا من الإجابة عليه هو
 [ هل انا عندي إنجازات ترضيني ، إنجازات كما أنا أتمنى في هذه المحاور الاربعه؟ ] 

0 Comments