رواية | النهايات



كتاب النهايات 
للكاتب عبدالرحمن منيف 
عدد الصفحات ٢١٣ صفحة 
مكان الشراء مكتبة جرير
التقييم ١٠/٩ 


رواية مُربكة وتُحدث في القلب رجفة ذات أثر لا يبدو عاديًا .

صراع الانسان مع الصحراء ,حكايات المسنين في قرية الطيبة التي زارها القحط.

وعساف المجنون في نظر القرية , لكنه اعقلهم في رؤية المستقبل , كرمه وتضحياته .

وهذا النوع من البشر يتحول يوما بعد آخر إلى حالة من الغرابة و الانطواء و يصبح بطبيعته أميل للابتعاد عن الناس أو الاهتمام بهم.

كما ان له عالمه الخاص و همومه التي لا يشاركه فيها الآخرون أما طريقته في التعبير فتكون قاسية فظة و قد تؤذي إذا لم تفهم هذه الطبيعة و يحسن التعامل معها. 

الرواية تنقسم إلى جزئين ..
الجزء الأول يتحدث فيه عبد الرجمن منيف عن الصحراء والقحط الذي يلاحقها بإستمرار، يتخذ للجزء الأول بطلاً يسميه عساف، صياد للطير وللحيوان، الرواية كلّها قائمة على الصيد وعلاقته بالإنسان وبالحيوان.

الجزء الثاني هو عبارة عن مجموعة من القصص متعلقة بشكل أو بآخر بـ عساف، القصص في الجزء الثاني كلّها خالصة للصيد، لكلّ قصة أبطال مختلفين، وإن كان هدف الحكي في القصص هو الصيد، وعلاقة الإنسان بالطير.

ركز منيف كثيراً على الكلاب والغربان، واستخدامه لكتاب الحيوان للجاحظ كمدخلاً لبعض القصص .

بإستطاعتنا أن نلخص هذه الرواية من حيث الشخصيات بأنها محصورة بين مكان وهو الطيبة وبين شخصية واحدة وهو عساف الحصان! 

تخوض هذه الأحداث بين هذين المحورين اللذين يعطيان مذاق مختلف تماماً للبادية وأهلها.

فالأول هي القرية التي أهلكها القحط وكثرة الصيد عديم الفائدة من قبل الصيادين الأغرار، فرغم ذلك إن النفوس لتهوى إليها وإن كانت تنفر منها وقت الشدائد!

أما عساف فدعونا نقول بأنه هو الشخصية المثالية التي تمثل البادية بإفتتان ، لايصيد إلا بقدر حاجته ، يُطعم الأرامل وذوو العاهات ، بجانب خبرته العالية في أرض الصحراء والبادية، وعلمه في مواسم الصيد في البرية، إلا أنه منبوذ من قريته بسبب أفعال الغريبة الغير متقبلة! 

وبين القرية وعساف والصيد، يبحر لنا مُنيف في غياهب منطق الطير و مواسم الصيد وحيوات الحيوانات البرية، يجول بنا في البرية لنعيش في أعين الآخرين الذين يتوسطون الحيوانات في محيطهم، لنرى مرجانة تقاتل الغربان، وحزن كروف على ميرو ، ومهارة العنزي في قتل العول، كل ذلك كان فاصل في القصة، لكي نستعد للنهايات. 


حسابي على الانستقرام ...
https://www.instagram.com/1993iiu/

0 Comments