كيف تنجح في اي مجال بطريقة ذكية

 


اود الحديث معكم عن موضوع تحدث عنه الكثير من الناس لفترة طويلة جدا ، وعنوان الموضوع هو :

النجاح 

فالنجاح يعني مفاهيم متفاوتة لمختلف الناس ، ولكن مايعنيه لي قد يختلف عمّ يعنيه لكم ، وماقد يعنيه لكم يختلف عمّ يعنيه لطفل في روضة أطفال الذي يحاول الحصول على نجمة للواجب المنزلي أو ربما يختلف عن ربة المنزل التي تحاول أن تجعل أطفالها الخمسة على اسرتهم في الساعه التاسعة مساء أو حتى مسؤول تنفيذي الذي عمل لاجل شركه لأكثر من ٢٠ عاما ويريد فقط ان يصبح الرئيس التنفيذي للشركة ، فكما يمكنك أن تقول لدينا العديد من التعاريف لكلمة النجاح لكن أعظم تعريف بوسعي إعطائكم إياه اليوم ، هو 

" النجاح عبارة عن التعبير عن الذات"

عن من تريد أن تكون ، فعل ماتريد ، والذهاب إلى حيث تريد ، لأنه عندما يتعلق الأمر بحياتك أنت الرئيس فبالتالي تملك الخيار .

في الحقيقة ، أنت ما أنت عليه اليوم بسبب كل الخيارات التي صنعتها في حياتك ، ولكن بينما نكبر ، لدينا الكثير من الناس الذين يحاولون إخبارنا عن كيفية صنع هذه الخيارات منهم الأب ، أساتذتنا ، رؤوساءنا ، أصدقاؤنا ، حتى جيراننا يحاولون إخبارنا كيف نعيش حياتنا ، مالذي يجب علينا فعله و أين نذهب وكيف يجب أن نسير ونتحدث .

ولكن سؤالي لك هو :

إذا حاولت أن تكون كما يريد الآخرين فمن سيكون أنت؟

مفتاح النجاح هو التوقف عن التقيد بتوقعاتهم والبدء بالاداء طبقا لمستوى توقعاتك أنت ، وهو الإيمان بنفسك و أن تعرف بأن ماتريده في النهاية سيتحقق طالما أنت مؤمن به و إذا قوّيت إيمانك ستجد في كثير من الأحيان أن مخاوفك قد تلاشت لأنه إن آمنت بنفسك سيؤمن بك كل شخص في العالم .

هل مررتم بحالة كنتم فيها تريدون التغيير لكن لاتعرفون ما العمل؟

حسنا ، جميعنا مررنا بذلك ، وربما لازلنا هناك الآن .

إن هناك ثلاث طرق تجعلني أصنع تغييرا في حياتي ، و أريد مشاركتكم ثلاثة أفكار بإمكانها من اليوم أن تحدث ثورة في حياتكم ، أؤمن بأن بوسع هذه المبادئ الثلاثة تغيير حياتك مهما كان تعريفك للنجاح ، سواء كنت تريد العيش إلى سن ١٠٠ أو يكون لديك ١٢ طفلاً أو تملك منزلا ستساعدك هذه المبادئ الثلاثة على تحقيق النجاح في حياتك :

المبدئ الأول : قراءة المزيد من الكتب. 

فبوسع كل الكتب مساعدتنا على حل كل المشكلات في العالم ولكن الحقيقة هي أننا لا نحتاج إلى قراءة كل الكتب في العالم لأننا لا نعاني من كل مشكلات العالم ولكن نحتاج إلى قراءة الكتب التي ستساعدنا في حل مشكلاتنا .

على سبيل المثال ، إن أردت أن تتعلم عن المال فمن الأفضل لك قراءة الكتب التي تتحدث عن المال أو إن أردت أن تتعلم كيفية إدارة علاقاتك أو تصبح محاورا أفضل فهناك العديد من الكتب حول ذلك وما أقوله أساسا هو أن هناك مكتبات مرصوفة بالذهب ، فالكتب هي الأدوات التي تطلق العنان لعقلك ، والقادة قراء ، لذلك إن أردت أن تنجح عليك أن تقرأ .

يقرأ أغلب الناس في العالم كتابا واحداً في السنه الواحدة و أفترض أن ذلك الكتاب هو برامج التواصل الاجتماعي ، حتى قبل أن يستيقظوا ويقوموا بعملهم ،قبل أن يشربوا قهوتهم يطالعون برامج التواصل ، ولكن إذا كنت تدرس أشياء متنوعة ستحصل على نتائج مختلفة و ستصبح مثل ما تدرسه.

فماذا تدرس و إلى أين يأخذك؟

يقول الكثير من الناس ليس لدي وقت للقراءة لدي أطفال ، لدي عمل ، أنا طالب لدي العديد من الكتب المدرسية ، أعمل على الكثير من الأمور أو أنا مشغول جدا ولكن إذا لم يكن لديك ١٠ دقائق في اليوم فأنت تقول ليس لديك حياة ، كلنا لدينا الوقت للقراءة ، لدينا الوقت لاختيار الكتاب الجيد والقراءة لأنفسنا حتى نتعلم ، إذا قرأت لمدة ١٠ دقائق في اليوم ولمدة شهر فهذا يعد كتابا واحداً في الشهر ، كتاب في الشهر وفي غضون ١٢ شهر يساوي ١٢ كتابا في السنة ، بوسعك أن تفعل في السنة ما يفعله الغالبية  في خمس سنوات ، وتتحدث عن عدم امتلاك الوقت ! 

كلنا لدينا الوقت للقراءة وتذكروا بأن القراء قادة ، فالطريقة الوحيدة لأن تنجح هي أن تقرأ .

المبدئ الثاني :  كسب أفضل الأشخاص ممن حولك. 

فنحن مجموع من خمسة أشخاص ممن نحيط أنفسنا بهم أكثر من غيرهم ، نكسب نفس الدخل و ونذهب لنفس الأماكن ونقوم بنفس الأمور ونفكر بنفس الأفكار ، فإذا نظرت إلى أصدقائك الخمسة الأقرب ستسأل نفسك هذا السؤال الوحيد :

من هم قادتي و إلى أين يأخذوني ؟

بعبارة أخرى، هل يأخذوني إلى حيث أريد أن أكون به ؟ إذا كان الجواب لا ،فأنت بحاجة إلى قادة جدد ، تحتاج إلى أشخاص ملهمين بوسعهم مساعدتك ورفعك لأهدافك التي تفوق إمكانياتك وتفكيرك حيث يجب عليك معرفة أهدافك ويمكنك فعل ذلك بإحاطة نفسك بالأشخاص المناسبين ، الكثير منا لدية ما أحب تسميته بالأصدقاء الافتراضيين وهم من نراهم في أنحاء الحي  والبقالة ، النادي الرياضي ، مركز التسوق ، المسجد والعمل ، وفي كل مكان نذهب إليه ، هؤلاء الأشخاص بطبيعة الحال نصادقهم عندما نكسب ثقتهم واستحسانهم  ، ومايحدث هو إن كنت شخصا طموحا للغاية ولديك أهدافا عالية جداً فالكثير منهم بوسعهم مساعدتك للوصول إلى أهدافك ، إذا تحتاج لأن تبحث في الخارج عن أشخاص.

يجب أن تدرك بأن رأي شخص ما بك لن يكون واقعك 

ومن أجل تغيير واقعك تحتاج إلى تغيير تفكيرك ، ومن حولك من أشخاص ، فأنت تحتاج لأن تحيط نفسك بمن سيساعدك ، من هم أذكى ومن تقدموا أكثر منك ، ويعرفون ماعليك فعله حتى تصل للمستوى التالي .

الحقيقة هي أن من تبحث عنهم هم أيضا يبحثون عنك ولكن يجب أن تجدهم ، أحيانا نحيط أنفسنا بالغرباء و أفراد العائلة من يخبرونا بالذي لا نستطيع فعله ، أي يقيدوننا ، الكثير من الناس نواياهم حسنة ولكن كثيرا ما تحتوي على اتجاهات خاطئة .

بعبارة أخرى ، يريدون مساعدتنا ولكن لا يعرفون كيف ، لذلك أحط نفسك بمن يعرف. 

المبدئ الثالث : وضع أهداف أعلى .

لأن الأهداف تجعلك تبذل جهداً فهي تساعدك على أن تصبح أكثر مما أنت عليه ، وفي ظل هذا التطور الكثير لا يعلمون كيف يضعون الأهداف ، ويبقون في حيرة بشأن الطريقة ، فالكثير يتخذون قرارات السنة الجديدة ، ولكن المشكلة بهذه القرارات هي أن الشخص أحيانا يحاول أن يفعل أشياء كثيرة في وقت قليل ، شيئا آخر يقوم به الناس ألا وهو القائمة الممتلئة بالأهداف وعادة حين يضع الشخص قائمة فهو يمنح نفسه المزيد من الوقت ولايوجد عجلة ومعظم الأوقات لا يكتب أهدافه ، إذا مالذي يجب فعله؟

هو أن تكتب أهدافك ، فأنا أؤمن بأنه يجب أن نفكر على الورق ، ولكي تحفز عقلك اللاواعي يجب أن تكتب أهدافك ، حينها بوسعك الاستمرار بثبات إلى ما ستكون عليه ، لدي هذه الطريقة التي اعمل بها وهي تسمى طريقة العشرون فكرة (العصف الذهني) ، وما ستفعله بالأصل هو : اختيار هدف واحد شامل تود إنجازه  ومن ثم تحليل العشرون فكرة وفقا للهدف المعين . 

لنقل مثلاً : أنك أردت أن تصبح متحدث عام أفضل ، فما هي الأشياء التي بوسعك القيام بها؟

ربما مشاهدة TED ، يمكنك أن تتدرب على خطابك ، أن تنظر للمرآة لتتحدى نفسك ، يوجد الكثير لفعله ولكن هل بوسعي الإتيان بعشرين فكرة ؟ الجواب نعم ، و أستطيع أن آتي بـ١٠٠ إن أردت .

تخيل أنك فعلت ذلك في كل نواحي حياتك ، و أنت تكتب أهدافك يوميا ستكون قادرا على تحقيق الكثير في حياتك ، فنحن لدينا كل ما نحتاج حتى ننجح ، ولكن يجب أن نستغل ما لدينا لنحصل على الكثير مما نريد ، من الملابس التي نرتديها إلى الطعام الذي نأكله ، والسيارات التي  نملكها إلى الناس الذين نقابلهم ، فنحن تحت ظل هذا التنوع لدينا ما نحتاج حتى ننجح ، ولكن يجب علينا أن نؤمن ، فعندما تؤمن بنفسك سيؤمن بك كل شخص في العالم ، وأيضا يجب عليك أن تفكر بطموح عالٍ ، فحين تفكر بتلك الطريقة ستقوم بما هو أكبر وستفوز بجدارة .

ختاما الثلاث أفكار هي

الكتب التي تقرؤنها ، الأشخاص الذين تقابلونهم ، الأهداف التي تضعونها من أجلكم .

الكتب و الأشخاص و الأهداف هو كل ماتحتاجون لتحقيق النجاح ، لأنه عندما تفكرون بطموح ستقومون بما هو أكبر ، حينها يا أصدقاء ستفوزون بجدارة .


- دانيال. 

0 Comments