كيف كان ثلث السنة الاول لـ ١٤٤٢ ؟



اعتقد ان افضل ما يقال هو انني بَـ كل حب سوف اكتب تفاصيل هذة التدوينة ، ولربما بكثير من الامتنان لله الذي ساعدني لكي افعل ماقد قلت انني سوف افعله. 

ربما تكون مقدمة مبتذله ، لا اعرف تنميق الكلام لكي اطرح مافي داخلي لكنني اعلم جيدا انني ما ان ابدأ حتى يصعب اسكاتي بعد ذلك .

مالذي قد تتضمنه هذه التدوينة ؟

الجواب : لاشي او ربما كل شي ، بـ معنى انه لربما لا تجد هنا شيء يفيدك او لربما يكون هنا ماقد يلامس قلبك . 

اعتقد انها مقدمه طويله جدا ، لنبدأ بالحديث. 


عند بداية هذا العام الهجري احضرت ورقة وقلم وكتبت فيها اهدافي على كل الاصعده ، كانت ليست بالكثيرة المفرطه ولا بالقليله المتقشفة ، اتبعت في كتابة اهدافي طريقة اعتقد انني سوف اكتب عنها في تدوينة اخرى بشي من التفصيل ، لكن الان لنعد الى اهدافي .. 

بدأت في اول يوم من شهر محرم كنت كالجميع ، الحماس يحلق بي بين الغيوم ، كنت ادعي الله دائما الا ينطفئ هذا الحماس ، ان اتمسك حتى النهاية ، الا تكون سحابة صيف كما تقول امي عادة .

مضي الشهر الأول وفي نهايته كنت كمن انتصر وفاز ليس على احد انما على نفسها ، كان شعور لا يوصف ، كنت بداخلي ادعوا ان لا ينطفى وان اكمل هذا الشهر ومايليه بنفس القدر من الحماس ، و هذا ماحدث ولله الحمد. 

الان انا اكتب بعد ان انقضت ٤ اشهر من هذة السنه ، لتكون مراجعه للسنة و وقفة لنفسي حتى يتسنى لي ان اصحح ما خرج عن مساره واحتفل بما قد حققته وكذلك حتى اقول لنفسي " لقد احسنتي صنعا عزيزة لتكملي ما بدأتي به ، هيا

لنبدأ بالأهداف ، اعلم جيدا انه لايمكنني ان اكتبها كلها هنا ، لكنني سوف اكتب ما قد يفيد غيري ممن سوف يمر هنا:


* الكتب : 

الهدف الاقرب للقلب حقا ، وقد كانت هذه هي قائمة ما قرأت في الـ ٤ اشهر. 

١- فن اتخاذ القرار.

٢- فن ان تكون دائما على صواب.

٣- ابدأ بالأهم ولو كان صعبآ .

٤- انا حركت قطعة الجبن الخاصة بك.

٥- وصفات الطبيب للسعادة القصوى.

٦- مضاد حيوي لليأس.

٧- ٢٥٠ حكمة.

٨- لو كان بيننا الحبيب صل الله عليه وسلم.

٩- لماذا من حولك اغبياء؟

١٠- العودة سائحا إلى كاليفورنيا.

١١- حياة في الادارة.

١٢- السماح بالرحيل .

١٣-القوانين الـ٧ لادارة الضغوط النفسية.

١٤- كيف تفهم العالم.

١٥- المفاتيح العشر للنجاح.

١٦- التنمية .. الاسئلة الكبرى.

١٧- مغيرات العادات.

١٨- الغزو الثقافي.

١٩- بدانة القمح .

٢٠- المخ والحبوب.

(الكتابين ١٩، ٢٠ لازلت عالقه بهم ، اتمنى ان تسعفني الاشهر القادمه بالانتصار عليهم و انهائهم).  


* الرياضة :

لربما كان من ثاني افضل الاهداف لدي بعد الكتب ، كانت بمثابة المُتنفس ، لا اعلم لكنني دائما ماكنت اسعد نفسي بها ، خلال تلك الأربعة أشهر كنت محافظة على ممارستها يوميا لربما سقط من كل شهر يوم أو أثنين لكن لم يتجاوز ذلك ابدآ. 


* الطبخ:

شغفي الاول ، ومتنفسي ومكافأتي ، دائما ما اجد نفسي سعيده جدآ في المطبخ ، تغمرني السعاده دائما بعد كل طبق وبعد كل مذاق ساحر وبعد كل تجربة جديدة ناجحة ، ربما من افضل الاوقات لذلك هو التسلل في منتصف الليل وصنع طبق ومشاركته مع افراد عائلتك في وقت متأخر دون الاكتراث للوقت ، كانت هذه الاشهر تحمل بطياتها العديد من الاطباق التي كانت تصنع بكل حُب للمرة الأولى وهناك الكثير من الطباق المفضلة التي لا نكف عن الاستمتاع بمذاقها. 


*الدورات التدريبية :

منذ بداية السنة كان من ضمن اهدافي ان اكثف من الدورات التدريبيه ، لإيماني بأنها تستطيع ان تساعدني وتأخذني حيث اتمنى ان اكون ، اعلم جيدا انني في كل مره احضر دورة اخرج بالكثير من الفائدة التي لربما من غير هذة الدوره كنت لأجد صعوبة في الالمام بها وكذلك الايجابيه والسعاده والطاقة التي احتاجها كي اكمل طريقي ، الدورات اعتقد من وجهة نظري انها بمثابة خبرات اشخاص و مجموعة كتب ودراسات تجمع و تلخص لتقدم لك على طبق من ذهب دون الخوض في كل تلك التفاصيل لاكتساب تلك المعلومات المقدمه ، وهذه كانت الدورات التي حضرتها. 

١-  تدريب المدربين. 

٢- اكتشف قوتك. 

٣- جوهر القيادة. 

٤- طور تواصلك. 

٥-  روح القيادة. 

٦-  تحكم بمشاعرك. 

٧- روح الريادة. 

٨- حلل شخصيتك. 

٩- هندس اقناعك. 

١٠- روح النجاح. 

١١- سحر التحفيز. 

١٢- النجاح المهني. 

١٣- مقياس هيرمان. 

١٤- ادارة الجودة الشاملة. 

١٥- إدارة المكاتب. 

١٦- صناعة اتخاذ القرار. 

١٧- مهارات استخدام الحاسب الآلي في الاعمال المكتبية. 

١٨- المحاسبة المالية في المنشآت الصغيرة. 


* البرامج :

هنا بعض من البرامج المجانية التي حضرتها من اليوتيوب. 

١- الرسول الإنسان ( د. طارق السويدان).

٢- نوايا طيبة ( مريم الدخيل ).

٣- نَفَس  ( مريم الدخيل ).

٤- سلام للتغيير الداخلي ( صلاح الراشد).

٥- رحلة التغيير ( هالة كاظم).


* التخفف من استخدام الجوال :

هذا الهدف من فتره طويله وانا اعمل عليه واطبقه وبـ فضل الله ثم الديتوكس الالكتروني قدرت اوصل لمستوى جيد جدا وهو أستخدام الجوال بمعدل ساعتين تقريبا في اليوم. 


* التخفف:

الموضوع الملهم لي واللي عجزت اخرج من تأثيره واستمتعت في هذي الرحلة المبهره والمثمرة ، صحيح ما كانت البداية هذي السنه انما كانت قبل بـ سنتين لكن هذي السنه كان فيه تقدم ملحوظ جداً وهنا بعضها. 

١- خلال الاشهر الماضية قررت اوقف شراء الكتب و انهاء ما يوجد في المكتبه من كتب غير مقروءه ولا مانع من كتب الـ pdf ( كان هناك استثناء وحيد وهو شراء اجندة لعام ١٤٤٢ هـ) .

٢-  التوقف عن الشراء والطلب اونلاين ، اعلم جيداً انها كانت بمثابة التحدي الاكبر خلال هذه الفتره وخصوصاً مع عروض نهاية السنه ، لكننا نجحنا في الاخير ( صيغة الجمع هنا صحيحة لان هذا القرار كان عائلي وليس شخصي ).

٣- ترتيب الصور في الجوال ، كانت الخطوه المؤجله والمتعبه نفسيا وعقليا وعاطفيا وكذلك جسديا بسبب الوقت المستهلك في تنظيفه ، تم حذف تقريبا ٤٠٠٠ صوره والاحتفاظ ب ٢٢٠٠ صوره. 

٤- ترك وقطع الوجبات السريعة و اكل المطاعم بشكل كامل وكان ذلك من منتصف شهر ٧ من العام الماضي والهدف هو اتمام سنة كامله. 

وهناك المزيد لكن لعل ذلك يكفي.  


* برنامج وجيز:

ابلكيشن للجوال فكرته يقدم ملخصات للكتب في ١٥ دقيقة قراءة واستماع ، البرنامج فيه اشتراك شهري وسنوي ، كان رفيق لي خلال احد الاشهر ، استمتعت فيه كثير وخصوصاً اني اقدر اخذ فكرة عن الكتاب والكتب اللي تجذبني ادونها في قائمة الكتب لهذي السنة ، هنا بعض مما يحضرني من اسماء الكتب التي تم الاستماع لها في البرنامج . 

١- رتب فراشك. 

٢- تصميم الأشياء اليومية. 

٣- العادات السبع للناس الاكثر فعالية. 

٤- قوة عقلك الباطن. 

٥- الاب الغني والاب الفقير. 

٦- خوارق اللاشعور. 

٧- اربعون. 

٨- كيف تنفصل عن هاتفك النقال. 

٩- كيف تكون مسموعا.

١٠- العمل العميق. 

١١- النهاية. 

١٢- استرداد عمر.

١٣- فاتتني الصلاة. 

١٤- كوني صحابية. 

هذا مايحضرني من كتب. 


اعتقد انه ينبغي علي التوقف هنا ، لقد ذكرت في بداية التدوينة انني ما ان اكتب حتى يصعب علي التوقف ولربما كان ذلك بسبب تعلقي الشديد بكتابة المذكرات اليومية والتدوين الشخصي ، لكنني هنا يجب ان اتوقف حقاً ، ولكن لابد لي ان اقول انه بكامل الامتنان والحب اترككم هنا بعد هذا الوقت الذي شاركتموني به في قراءة هذة التدوينة ، اتمني لكم ايام مثمره وهادئه وسعيده و ان يكون لكل منا بصمة و اثر طيب يسعده عندما يلتفت إلى الوراء . 


*التدوينة الثانية من هذه السلسة ستكون بعد ٤ اشهر كذلك ، اتمنى من الله ان نصل لتلك الايام بـ كامل الصحه والعافيه والسعاده. 





1 Comments

  1. تدوينه لطيفه و محفزة على الإنجاز
    حمستيني اتحرك و اقرا و آخذ دورات و ابث الحياة في أهدافي
    شكرا لك

    ردحذف