قاعدة الـ [ تحدي]




مالذي يعنيه التحدي ، وهل قمت بتحدي ما من قبل ؟ 
- ان كنت قمت بذلك شاركنا تجربتك في التعليقات. 

قبل عدة أشهر قمت بعمل #تحدي_السبعة كانت فكرتة هي كسر روتين الايام وإنجاز بعض من المهام التي تثري على يومي طابع خاص ، وحددت لكل نوع من التحدي ٧ أيام ، كنت قد قمت بالتحدي بيني وبين نفسي [التحدي في حسابي بالانستقرام]. 

لماذا قد نحتاج إلى تحدي ؟ 
- لاننا جميعاً قد نمر بتلك الفترات التي نشعر فيها بكسل او فتور او تقاعس عن عمل ما ، وكذلك التمني والتسويف إلى أجل غير معلوم ، وفي ذلك الحال لن يستطيع انتشالنا منها إلا أن نقوم بعمل "تحدي" ، لربما كان بينك وبين نفسك أو ان تجعله بينك وبين عدة أشخاص ممن حولك أخوتك او اصدقائك او اقربائك . 

قد قيل : " ان التحدي يولد الإصرار ، ويولد الكفاح ، ويولد المثابرة"

مالذي قد نوده أكثر من ذلك ، إصرار وكفاح ومثابرة ، من المؤكد أنها ستجعل هناك أثر إيجابي عظيم. 

لو ركزنا في حياتنا قليلاً لأدركنا أننا نخوض بعض من التحديات اليومية وربما دون ادراك منا لذلك ، مثل محاولتك لتغير نفسك لتصبح أفضل مما كنت عليك ، محاولتك استغلال طاقتك وإمكانياتك لتحقيق ماتود تحقيقة ، محاولتك لتعديل النمط الغذائي لك ، وغيرها مما يصل بك إلى حياة أسعد خالية من القيود والمشاعر السلبيه .

أجل أن التحدي طريق متعب ، لكنه لذيذ. 
 
 قاعدة الـ [ تحدي] تقول :
أن تتحدى نفسك في فعل كل ما تأمرك بخلافه ، وسيكون في ذلك إرغام النفس على مالاتشتهي من الفضائل والأعمال ، لا لشيء ؛ إلا للتحدي. 
 
لكن مما يجدر الإشارة إليه هو أن نحرص على تحديد أهدافنا و أن تكون واضحة جيداً لنا ، ونحدد طرق تحقيقها وأوقات إنجازها و من المهم وضع خطة عمل لذلك ، ثم لابد لنا من ان نبذل قصارى جهدنا لذلك والاستمرار في التقدم حتى نستطيع بعد ذلك الاستمتاع بالإنجازات وتحقيق الأهداف والتقدم بالنفس إلى مستوى أعلى مما كانت عليه . 

التحدي والتنافس والتسابق من أجمل اللحظات عندما نقوم بها مع أصدقائنا لكن لا يعني ذلك أنه لايمكننا القيام به بيننا وبين أنفسنا .
أجل فـ تحدي المرء لنفسة أولى و أنفع ، لأن تحدي الشخص مع غيره ينتهي بانتهاء المنافسة بينك وبينهم أيا كانت النتيجة ، أما تحدي النفس فمن منافسة إلى أخر ومن إنجاز إلى أخر. 

مثال توضيحي لذلك :
- تحدي قراءة عدد من الكتب. 
- تحدي حضور الدورات التعليمية والتدريبية. 
- تحدي حفظ ومراجعة القران الكريم. 
- تحدي في ضبط مواعيد النوم. 
- تحدي القيام بالتمارين الرياضية والتركيز على صحة البدن. 
- تحدي القيام بعدة مهارات او مواهب واكتشاف ماتجد نفسك بارع فيه. 
 والقائمة تطول في ذلك. 

2 Comments

  1. كل بوم نمر بتحديات
    و لكن وضع تحدي بوعي يصقل من شخصيتنا
    و نعرف نقاط القوة و الضعف

    شكراً على هذه التدوينة اللطيفة 💕

    ردحذف
  2. حبيتتتت توصيل الفكرة بشكل مختصر كمان حبيت شكل المدونة جددداً لطيف و بسيط 🥺🤍🤍 كمان عندي اقتراح ! انتي كاتبة ف بداية المقال التحدي موجود على انستقرامك ياليت تحطي رابط الحساب علشان ينقلنا ع طول للصفحة 🌸

    ردحذف