كتب شهر فبراير



في هذي التدوينه تقييمي للكتب من منظور شخصي وربما مايروق لي لا يروق لغيري ، لأنه الشخص ذاته مابين وقت و أخر لن يكون بنفس الدرجة بسبب  المزاج وقت القراءة والمعرفه السابقة التي  تلعب دور في ذلك ، لذلك تقييمي لا تعني ان الكاتب سيء او ان المحتوى لا ينتفع به ، لكن يعني انه لم يتوافق مع ما انا به الآن .. 


١- كيمياء الصلاة [ملكوت الواقع ] | د. أحمد خيري العمري ⭐️⭐️⭐️ 

هذا الكتاب الثاني من سلسلة كيمياء الصلاة التي بدأت بـ أول كتاب منها في نهاية شهر يناير ، أحببت أن أكمل باقي السلسله وهذا ماحدث وسيكون مابعد هذا الكتاب هي باقي السلسه ، لنعود إلى الكتاب .. لقد حصل على نجمة إضافيه عن الكتاب الذي سبقه ، شعرت أنه هنا لم يكن يحمل مماطله كما كان في الأول ، تحدث عن النداء للصلاة (الأذان) الذي هو نداء للحياة وكذلك الوضوء الذي سيكون أكثر بكثير من مجرد غسيل و كما أنه تحدث عن الأوقات الخمسه للصلاة ومعنى الاتجاة إلى القبلة وتغيير القبلة و حديثه عن النية والأخلاص والدين وبعد ذلك تحدث عن التكبير (الله أكبر) و دعاء الاستفتاح ، هنا تحدث عن كل ماهو قبل الصلاة إلى التكبير ودعاء الاستفتاح ، حديثه كان سهل و قريب للقلب اتمنى ان تكون باقي السلسله بمثل هذا الجمال أو أعلى. 

٢- كيمياء الصلاة [ عالم جديد ممكن ] | د. أحمد خيري العمري ⭐️⭐️⭐️⭐️

الجزء الثالث من سلسلة كيمياء الصلاة ، هذا الجزء حصل على ٤ نجوم بجداره ، الكتاب يقع في ١٧٠ صفحة كانت تتحدث فقط وفقط عن سورة الفاتحه التي هي عماد الصلاه  ، لم اصادف من قبل كتاب تحدث بهذا التفصيل لسورة الفاتحه ، لا أعلم كيف أصبحت الفاتحة بعد قرائتي لهذا الكتاب مختلفه ! لست كما قبل اقرأها سريعاً بل اصبحت أقف عند كل كلمة لإدرك معناها ، حتى الآن هو من أفضل الأجزاء في السلسله.  

٣- كيمياء الصلاة [ فيزياء المعاني ] | د. أحمد خيري العمري ⭐️⭐️⭐️⭐️

الجزء الرابع من سلسلة كيمياء الصلاة ، هذا الجزء أيضاً كان يستحق الـ ٤ نجمات بجدارة ، في هذا الجزء تحدث عن هيئات الصلاة من القيام إلى الركوع و التعمق في "سبحان ربي العظيم " إلى السجود بتفاصيله وربطه بـ سجود الملائكة لأبينا آدم إلى التعمق كذلك في "سبحان ربي الأعلى" ، نجح جداً في جعل الصلاة وهيئاتها وتفاصيلها لست عادة نقوم بها خمس مرات يومياً بل هي عبادة نستشعرها حقاً.

٤- كيمياء الصلاة [ سدرة المنتهى] | د. أحمد خيري العمري ⭐️⭐️⭐️⭐️

الكتاب الأخير من سلسلة كيمياء الصلاة ، كذلك حصد ٤ نجمات كما الجزئين السابقين ، في هذا الجزء تحدث الكتاب عن جلسة التحيات الأخيره في الصلاة ،اجل انه كتاب كامل يتحدث عن التحيات التي لا تأخذ من وقتنا في الصلاه أكثر من دقيقه ، بعد حديثه هذا لربما أن عادتنا في نطقها سوف تتلاشى ليحل محلها إدراك كامل بمعانيها العميقه ، ٥ فصول تحدثت عن التحيات بكل معانيها وارتباطاتها ، وكذلك تحدث عن علاقتنا بالرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم .

٥- كش ملك | د. أحمد خيري العمري ⭐️⭐️⭐️

لعلنا نعلم جميعاً أن كش ملك متعلقه في لعبة الشطرنج ، أجل الكاتب هنا تحدث أن حياتنا هي تلك اللعبه هي تلك الرقعه المربعه باللونين الابيض والاسود لا الرمادي ولا تلك الالوان الاخرى ، لكن من هو خصمنا في تلك اللعبه ياترى !

أجل أنه الخصم المحترف والماهر الذي يلعب منذ الازل ، منذ وقت بعيد والذي لن تنتصر أو تنهزم إلا عندما تموت ، أي أن اللعبه مستمره ما دمت مستمر في العيش وأن خدعك الخصم بأنك قد انتصرت ، فـ هل أدركنا من هو هذا الخصم ! 

أجل أنه أبليس ، يلعب معنا وهنا تحدث الكاتب عن بعض من تحركاته لكي يغلبنا ويتغلب علينا لكي يفي بالقسم الذي اقسمه لله ، فـ هل يغلبنا أم ماذا ! 

٦- اقرأ (كيف تجعل القراءة جزءاً من حياتك ) | ساجد العبدلي ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️ 

من أجمل الكتب لهذا الشهر ، هنا يتحدث الكاتب عن كيفية جعل القراءه جزءاً من حياتك ، يحتوي الكتاب على مقدمة وتسعة فصول وخاتمة ، احببت حديثه جداً ، التهمت الكتاب دون شعور ، كتاب سهل وخفيف تحدث عن كيف تقرأ اذا كنت لا تستمتع بالقراءة وكيف تصبح قارئاً شغوفاً و من الجميل هنا هو تحدث الكاتب عن مجموعات القراءة وكيف ننشئها والاستعداد لها والعواقيل وكيف نجريها وكذلك تحدث عن الاطفال وكيف نجعلهم يحبون القراءة وتجربته لمجموعة القراءة للأطفال وفي الفصل الاخير وضع عدة مقترحات لكتب يمكن اختيارها لمجموعة القراءة ، اعلم جيداً ان هذه الفكرة مثمره جداً ومن قد جرب مجموعات القراءة يعلم جيداً مدى فائدتها العظمى. 

٧- بيكاسو وستاربكس | ياسر حرب ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️ 

هذا الكتاب على كثر لقائنا في المكتبات وتصادفنا الا اني ولا مره فكرت اشتريه والسبب مجهول ، كنت في كل مره نتبادل النظرات دون ان يكون هناك تعارف او حتى تصفح لمحتويات الكتاب، في هالمره قررت اقرأه وياسعد هاللحظه فعلاً .

هالكتاب يحتوي على مقدمة و ٣١ عنوان وهو عبارة عن مقالات ولكن المميز هنا هو لطافة وجمال حديثه ، لم اشعر بالوقت وانا التهم الصفحات ، حديثه سهل وسلس وقريب من الواقع والقلب ، في بعض العناوين توقفت وتأملت حديثه والبعض الاخر لم اشعر بنفسي الا وانا اعيد قرأته مرة أخرى ، لعل أكثر العناوين تأثيراً بي هو [ ماذا لو نسينا تواريخ ميلادنا؟ ، الذكريات في حضرة الموت ] 


٨- كلمة وكلمتين | ساجد العبدلي ⭐️⭐️⭐️⭐️ 

كتابي الثاني للكاتب ساجد العبدلي ، هنا كان الكتاب يحتوي على مقدمة و ٦٨ عنوان تقريباً ، كانت مقالات او كما وصفها الكاتب بأنها تأملات ، هنا كان الكاتب يتحدث عن مواقف او كلمات او مواضيع ، الكتاب قرابة الـ ٢٨٨ صفحة ، كان انبهاري بكتابه الأول أقوى وأكثر إيقاع لكن ذلك لا يعني أن هذا الكتاب سيء بل انه حصد الاربع نجمات بجداره. 

1 Comments

  1. مجموعة لطيفة 🤩، تابعتك على الانستقرام 🌷
    استمري

    ردحذف