خمسة عشر كتاباً لـ شهر يناير



في هذي التدوينه تقييمي للكتب من منظور شخصي وربما مايروق لي لا يروق لغيري ، لأنه الشخص ذاته مابين وقت و أخر لن يكون بنفس الدرجة بسبب  المزاج وقت القراءة والمعرفه السابقة التي  تلعب دور في ذلك ، لذلك تقييمي لا تعني ان الكاتب سيء او ان المحتوى لا ينتفع به ، لكن يعني انه لم يتوافق مع ما انا به الآن ..


١- علم اللقيمات | محمد الهاشمي ⭐️⭐️

كتاب عن نظام غذائي ، فكرته اقتداء بحديث الرسول الكريم :
سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ( ما ملأ ابنُ آدمَ وعاءً شرًّا من بطنِه حسْبُ ابنِ آدمَ أُكلاتٌ يُقمْنَ صلبَه فإن كان لا محالةَ فثُلثٌ لطعامِه وثلثٌ لشرابِه وثلثٌ لنفسِه ) ، كان يشمل الكتاب على دراساته وابحاثه وكذلك تحدث عن الرجيم ، لا اعلم لما لم يرق لي النظام [ اعلم جيداً ان التقليل من كمية الاكل الكبيره التي نتناولها جيد لكن نظامه اعتقد انه صارم ليكون نمط حياة ].

٢- لغات الحب الخمس | جارى تشابمان ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

فكرة الكتاب انه كما لكل شخص لغة يتحدث بها وتختلف من دوله لدوله او من قاره لقاره فـ أن هنالك أيضاً لغات للحب وبطبيعة الحال لكل شخص لغة حب يفضلها ، وكما انك عند حديثك مع شخص لا يتحدث لغتك سوف تواجة مشكله في الفهم والتواصل فكذلك الحُب عندما لايكون بلغة الشخص فأنه لا يفهم ماتحاول فعله لأجله.
الكتاب تحدث عن خمس لغات للحب [ كلمات التشجيع ، تكريس الوقت ، تبادل الهدايا ، أعمال خدمية ، الاتصال البدني ] .
كما اشتمل الكتاب في اخره على اختبار لمعرفة لغة الحُب الخاصه بك [ للرجال وأخر للنساء ] .

٣- فاتتني الصلاة | إسلام جمال ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

الكتاب الذي تمنيت لو أنه لا ينتهي ، ستجد في الكتاب ماتعرفه بالتأكيد ولكن ربما ستكون هناك بعض مما لم تدركه بعد ، ولعل الذكرى تنفعنا كذلك ، الكتاب ناقش موضوع الصلاة وكذلك تجربة للوضوء واخبر عن كيفية ان نخشع في الصلاة ، كما تحدث عن السنن الرواتب وفضلها والكثير الكثير ، لغة الكتاب سهله وخفيف على النفس لا يأخذ من وقتك الكثير والاكيد انه سيجعلك تنغمس بداخله دون ان تشعر ، [ تروقني الكتب التي تبين لنا عن ديننا بطريقة سهله وممهده وبشكل كافي ].

٤- كيف تفصل تحرر من أجهزتك الإلكترونية وانعم بحياتك | روس ديكينسون ⭐️⭐️

وقع الأختيار على الكتاب بسبب العنوان ، كانت لدي تجارب عدة في الديتوكس الالكتروني والتخفف و كنت اعتقد انه سيكون مُبهر جداً لكنه كان دون ذلك ، لربما كان سقف توقعاتي العالي هو سبب تلك الخيبه ، لكن الكتاب يحتوى على عدة مهام لتفعلها عندما تترك جوالك بعيداً.

٥- لو أبصرت ثلاثة أيام | هيلين كيلر ⭐️⭐️⭐️⭐️

رواية للكاتبة حيث ان الكاتبه فقدت بصرها وسمعها منذ سنواتها الأولى وتتحدث هنا عن تجربة افتراضيه عن لو كان بإمكانها ان ترى لمدة ٣ أيام ومالذي ستفعل حينها ، هذه الروايه تعيد لنا ادراكنا في كُل تلك النعم التي ننعم بها دون ان ندرك ذلك ، اننا نستطيع ان نرى لكننا لا ندرك مانراه ، لانعطي ماحولنا حقه ، اقتباس لازال بداخلي منذ قرأت الروايه " لقد اقتنعت منذ زمن بعيد أن هؤلاء الذين يبصرون لا يرون إلا قليلاً !" بحقك اننا كذلك ، الحمدلله على كُل ما انعم به علينا.

٦- مورفين | ميخائيل بولغاكوف ⭐️⭐️⭐️⭐️

مُذكرات كُتبت على يد الطبيب سيرغي بولغاكوف ، ومن ثم ارسل دفتر مذكراته لصديقه الطبيب بومبغارد الذي قام بدوره بنشرها بأكملها دون أدنى تعديل عليها ، كانت تضم في طياتها شيء من الوجع ومن المعاناه التي عاشها بولغاكوف ، لا اريد الاسهاب في الحديث حتى لا احرق على من ينوي قرأتها.

٧- أنشودة المقهى الحزين | كارسن ماكالرز ⭐️⭐️⭐️⭐️

رواية لا أعلم كيف التهمتها ولا اعلم كيف انغمست بين صفحاتها ، تارة ابتسمت وتارة شعرت لو ان بوسعي ان أفعل شيئاً من أجلها ، كانت النهاية بالنسبة لي لا تُنسى ابداً ، تسائلت كيف لشخص أن يفعل كل ذلك ! واقصد هُنا الأحدب .

٨- ميتتان لرجل واحد | جورج أمادو ⭐️⭐️

رواية من الادب البرازيلي تتحدث عن جواكيم دا كونيا الموظف المثالي الذي ترك حياته بمجملها حتى انه ترك اسمه كذلك ليصبح كينكاس هدير الماء ، كيف اصبح موته ميتتان ومالذي فعله اصدقائه وعائلته ، النجمتان كانت للفكره لكن اعتقد انها لربما ستكون افضل من ذلك بكثير.

٩- رسائل من السجن | أنطونيو غرامشي ⭐️⭐️⭐️⭐️

أنطونيو أيطالي مناظل انضم للحزب الشيوعي ، ليسجن بعد ذلك ويمضى السنوات الاخيره من حياته في السجن قبل ان يموت من التعذيب ، كتب "دفاتر السجن" التي يصدر الجزء الأول منها في هذا الكتاب ، كانت من أكثر الرسائل تأثيراً في قلبي ، حديثه وطمئنينته لأمه ، هذه الرساله وذلك الرد كانت تأخذنا إلى هناك إلى حنين الام وشوقها و طمئنينة الأبن و تحمله.

١٠- كخه يا بابا | عبدالله المغلوث ⭐️⭐️

هذا الكتاب لازلت متذبذبه بين انه جيد في جانب وسيء في جانب أخر ، أعلم جيداً أنه في كل مجتمع يكون هناك الجيد والسيء ، التصرفات المحموده والتصرفات المذمومه ، لم يعجبني التركيز على اخطاء ومواقف قلما تحصل وان حصلت فهي في كُل الارجاء ، ان كان هناك نموذج سيء فهناك الكثير والكثير من النماذج الجيده والتي يفتخر بها.

١١- تغريد في السعادة والتفاؤل والأمل | عبدالله المغلوث ⭐️⭐️⭐️⭐️

هذا الكتاب كان لجزئين الأول يحمل تغريدات كان قد كتبها في حسابه والجزء الاخر مقالات اسهب فيها من تلك التغريدات ، التغريدات لم ترقني حقاً و انا من الذين لايرون فائدة من تأليف كتاب يحمل بعض التغريدات ، إلا ان الجزء الأخر شفع للكتاب والمقالات كانت جيده بما يكفي وأكثر ولو أنه جعل المقالات تلك أكثر بكثير لكان أفضل ، حيث أنني من المحبين لحديثه وتفكيره ولكني لم يرقني هذا الجزء من التغريدات الذي تمنيت لو انه كان هناك الكثير من مقالاته بدلاً من التغريدات.

١٢- إخلع رداء التوتر | لويس ليفى ⭐️⭐️⭐️

في هذا الكتاب تحدثت لويس عن بعض التقنيات والأساليب التي تخفف عنا التوتر الناتج من نظام حياتنا الحالي ومن تلك الأمور التي نعايشها هذه التقنيات منها المألوف ومنها ماهو غير ذلك ، تحدثت بشكل مفصل وشرحت مقصدها وكيفية فعل ذلك ، اتفق معها في الكثير من تلك التقنيات ومنها [ الضحك ، وقت الهدوء ، تحرك هنا وهناك ، الامتنان ، النوم وغير ذلك ... ].

١٣- سأكون بين اللوز | حسين البرغوثي ⭐️⭐️⭐️

كانت ولازالت كُل الكتب التي تحمل فلسطين بين أوراقها تسعدني وتأسر قلبي ، في سيرة سأكون بين اللوز يسرد لنا حسين البرغوثي حكايتة الخاصة التي تتأرجح بين الحياة والموت ، فهو يحكي لنا قصة عودته بعد ٣٠ عاماً إلى دياره "دير جواني" بعد إصابته بالسرطان ، أخذني إلى هناك إلى طفولته التي صادرها الاسرائيلين وسرقوها منه ،وكذلك حديثه عن زوجته وابنه أثر ، عن سبب تسميته لأبنه والكثير الذي لازال يسكن ذاكرتي من حديث البرغوثي. 

١٤- أنثى مخملية | فوز ⭐️⭐️

كتاب يتحدث عن الأنوثه وتثقيف للنساء تحدثت عن الانوثة الداخليه والخارجية وغيرها من بعض التصرفات ، لغة الكتاب سهله و يعتبر من الكتب الخفيفه انهيته في أقل من ساعه ، لا يحمل الشيء العميق انما هو وجبة خفيفه.

١٥- كيمياء الصلاة [ المهمة غير المستحيلة ] | د. أحمد خيري العمري ⭐️⭐️

يتحدث الكتاب عن تعريف بـ أنواع المصلين والأسباب التي تجعلنا نصلي بمقدار متفاوته من الخشوع والهمة ، ويتحدث أيضاً عن الشعائر ثم يتحدث عن أهمية الصلاة من خلال تفسير الآيات التي ورد فيها الأمر بالصلاة ، كانت المقدمة قوية وجيدة لكن يبدأ بعد ذلك في مماطلة لا داعي لها شعرت بالملل حتى أنني أخذته على مهل لمدة ٣ أيام.
حيث أن هذا الكتاب يمثل مقدمة لسلسلة عن كيمياء الصلاة ، أعتقد بأني سوف أكمل
 قراءة باقي السلسلة.

1 Comments

  1. ما شاء الله تبارك الله مجموعة مميزة، نفعك الله بها، ووفقك للشهر القادم.
    من الكتب التي قرأتها سابقا من قراءاتك، هي:
    لغات الحب الخمس، أنشودة المقهى الحزين، كخه يا بابا، تغريد في السعادة، كيمياء الصلاة، وسأكون بين اللوز
    تقييماتك تختلف عن تقييماتي، لكنني أعتقد أنني لو أعدت قراءة هذه الكتب لقيمتها مثلك 🤣🤣
    حسين البرغوثي في كتاباته بعض الفلسفة، قد لا تعجبك كثيرا، عندما قرأتها قيمتها ب3 نجوم، وكنت أستغرب كيف أختي أعجبها ما قرأت وقيمته ب5 😁

    ردحذف