ما قرأت في سنة ألفين و واحد وعشرين








مرحبا يا اصدقاء ..

لقد مضى وقت طويل جداً منذ أخر مرة كتبت هنا ، شعرت عندما عدت لكتابة التدوينة بشعور الشخص عندما يعود إلى منزلة بعد سفر طويل جداً ، يعود إلى منزله بشعور كبير بالحنين والشوق ، يتجول في منزله وكأنه يزور متحفاً ، ينظر بهدوء ولربما بـ لهفة شوق إلى كل تلك الذكريات هاهنا ، لكن للامانه تجنبت التجول في انحاء المدونة واخترت أن أكتب سريعاً قبل أن يسرقني الوقت وأنا اتجول بين ارجائها .

في نهاية كل عام اعتدنا أن نكتب بنوع من الفخر والسعاده عن حصيلتنا من الكتب ، وأصدقكم القول أنني في كل مره أفعل ذلك أتذكر جيداً ذلك الشعور الذي يجتاحنا بعد كل يوم عيد عندما نجتمع لنتباهى بمقدار حصيلتنا من المال والحلوى ، كبرنا وتغيرت اهتماماتنا لكن شعورنا هو ذاته ، أو لربما هو شعوري أنا فقط !

اعتدت ان اقدم اعذار تقاعسي عن تحقيق الهدف المطلوب في حال لم احققه ، لكني قررت هذه المره ان انظر إلى ماحققت بأنه هدف ولا اهدر حقه واحتقر شأنه مقابل عدد قليل لم استطع تداركه ، لذلك سأقول قد قرأت ما كان من الجيد أني قرأته في عامي المنصرم وسأسعى جاهدة إلى تحقيق الهدف هذا السنه بإذن الله وإن لم استطع فــ سأعيد على مسامعكم تلك الكلمات التي قلتها منذ قليل ولنمضي أعوامنا هكذا ، بـ احترام ما انجزنا وتقدير جهدنا ، دون ان نظلم انفسنا وان نتجاهل الكم الكبير من الكتب مقابل عدد قليل لا يتجاوز اصابع اليد .

شعرت وأنا اكتب كل تلك الكلمات بأنني قد عُينت محامي دفاع عن كُل الكتب التي قُرأِت ولكن اصحابها اختاروا الندم على مالم يتم وتركوا من كانو بصحبتهم خلال العام ..

الان يا رفاق سأقف عن الحديث ، واعتقد ان سبب حديثي الكثير هو شوقي الكبير للحديث هاهنا .

* ايها الاصدقاء دعونا نذكر بعضنا لبعض ان التقييم مبني على رأي شخصي ولا يعني التقييم العالي ان الكتاب مُبهر ولا التقييم المنخفض ان الكتاب سيئ ، بل يعني أنه قد وافق مزاج القاريء ذلك الوقت من الزمان و من الممكن لو أن نفس القارئ قرأ نفس الكتاب في وقت اخر وبظروف اخرى لاختلف التقييم ، لذلك التقييم مجرد رأي ،  أعتقد أنني أطلت الحديث ، لنبدأ الحديث عن حصيلة الكتب .. 
والان دعونا نلقي نظرة على كُتب عام ٢٠٢١ ..

١- علم اللقيمات | محمد الهاشمي .. ⭐️⭐️
يتحدث الكتاب عن رجيم ذاع صيته في فترة من الفترات وهو رجيم اللقيمات ، اعتمد هاهنا على حديث نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: "ما ملأ ابن آدم وعاءً شرًا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه"، رواه الإمام أحمد والترمذي.

٢- لغات الحب الخمس | جارى تشابمان ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
هذا من ضمن قائمة الكتب المفضلة بالنسبة لي ، تحدث الكثير عنه وراج في العام المنصرم بشكل اوسع من ذي قبل ، اصدقكم القول ان سبب تأخري في قرأته أن لدي بعض الكتب الجيدة اخبئها للايام الصعاب التي تهرب مني رغبة القراءة وهو ما يدعى فتور القراءة ، لكنني قررت أنني لن أتركه اكثر فـ اخترت ان يكون بداية جيدة للعام ، يتحدث الكتاب عن لغة كل شخص في الحب ، وكما ان شخصاً يتحدث العربيه فقط اذا تحدث إليه رجل باللغة اليابانيه فلن يستطيع فهمه جيداً فهنا ايضاً نفس المشكلة لذلك شرح لغات الحب الخمسه التي نستطيع عن طريقها فهم الحب وكذلك في نهاية الكتاب اختبار لمعرفة لغة الحب الخاصة بك او بشريكك او باي احد اخر من عائلتك او اصدقائك.

٣- فاتتني الصلاة | إسلام جمال ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
هذا الكتاب بدأت قرأته في سنة ٢٠٢٠ ولكن لسبب او اخر تركته في اول صفحاته ، ولعل المبرر سيجعلكم تضحكوا قليلاً ولربما كثيراً ، فالحال انني كنت وقتها مسافره وبدات به ولكن في وقت السفر تكثر الخروجات والانشغالات فـ خشيت ان لا اعطيه حق قدره وخصوصاً انني قد انبهرت به منذ صفحاته الاولى ، لذلك اتذكر جيدا انني اوصيت عائلتي بقرائته ثم خبأته ولم اعد له الا في بداية عام ٢٠٢١ .
الكتاب من اروع الكتب الدينيه السهله والبسيطه ، لغته واسلوبه بسيط لطيف جداً ، دائما انبهر بالكاتب الذي يعطي المعلومه بطريقة سهله دون جعل الكتاب وكأنه متاهة او الغاز او ان يشعرك بالرعب من هول ما يصف به موضوعه ، فاتتني الصلاة احببته كثيراً ، اتذكر انني عند انتهائي اوصيت به الكثير من الاصدقاء والاهل .

٤- كيف تفصل ، تحرر من اجهزتك الالكترونية وانعم بحياتك | ⭐️⭐️
اصدقكم القول ان العنوان سحرني ، ودائما التوقعات العاليه ما تولد بعدها خيبة امل كبيره وبالتالي يكون تقييم الكتاب متدني ، لا اعلم اكان السبب التوقعات العاليه ام الكتاب هكذا فعلاً !
هنا يتحدث عن كيف نتحرر من اجهزتنا ولانني افعل ذلك منذ عام ٢٠١٧ او لاقل انني قد ادمنت على فعله بشكل كبير ، فلم يعطني هذا الكتاب شئ جديد يذكر ، لكنه يعتبر جيد لمن اراد تعلم الكيفية او الحصول على افكار للبدء بذلك .
عندما اقول ادمنت عمل التحرر من الاجهزه او مايدعى الديتوكس الالكتروني ف أنا اعني ذلك بالمعنى الايجابي المحمود والذي لا اريد ان اتركه ابداً ، بالمناسبة انا الان افعله ولكني عدت هنا كي اكتب لا اكثر و ايضاً تركت برنامجين لاهميتها في مايخص العمل اما غير ذلك فقط تخلصت منه لاجل غير مسمى لربما شهر ولربما اكثر .

٥- لو أبصرت ثلاثة أيام | هيلين كيلر ⭐️⭐️⭐️⭐️
لا يسعني هنا غير ان اقول الحمد لله لك يارب على نعمة البصر ، حديث هيلين هنا جعلني بعد كل صفحة اتوقف لـاحمد الله ، شعرت بالخزي الشديد من نفسي وانا اقرأ كلماتها ، كيف لنا ان لا نشعر بالامتنان والحب لهذه النعمة العظيمة التي منحنا الله ، لماذا نتقاعس عن شكر الله ، اصدقكم القول فـ ان هذا الكتاب قد ترك بصمته بداخلي بشكل عميق لا اعلم السبب ولكن ظل يرتاد على عقلي بين الحين والاخر ، اصبحت اطيل النظر للسماء وللتفاصيل وغير ذلك .

٦- مورفين | ميخائيل بولغاكوف ⭐️⭐️⭐️⭐️
لا استطيع ادراك مشاعري عندما قرأتها ، لا انكر انني بدايتها تسألت ان كنت سوف أنبهر بعمل يحكي قصة مدمن !
هنا قصة شخصية للكاتب ، يحكي ما عايشة بشيء من الدقه حتى تشعر أنك انت ايضاً تشعر بوجعه معه ، لازلت اتذكر شعور الغصة التي شعرتها عندما انهيت الكتاب لا شيء محدد انما لكل تلك المشاعر التي قد تغير حياة باكملها ! لا اريد التحدث حتى لا اسلب من يود قرأتها ذلك الشعور الجميل.

٧- أنشودة المقهى الحزين | كارسن ماكالرز ⭐️⭐️⭐️⭐️
لا يسعني الا ان اقول انما انا من انهت الرواية بحزن على أميليا ، رواية لا تستغرق سوا جلسة واحدة ، ولكنها ستبقى بداخلك لفترة من الزمن ، لقد تسألت " وهل جزاء الاحسان الا الاحسان يا أيها الاحدب !"

٨- ميتتان لرجل واحد | جورج أمادو ⭐️⭐️
الرواية جيدة ، انهيتها في جلسة واحدة ، ربما كنت انتظر حبكة اقوى او احداث اخرى لا اعلم لما شعرت عندما انهيتها بتسأل غريب ، وهو " هل هذا كل مافي الأمر ! " ، لا اعني انها ممله حتى انني لم اندم على وقتي معها انما اردت ان تكون افضل ، طمع قارئ لا اكثر .

٩- رسائل من السجن | أنطونيو غرامشي ⭐️⭐️⭐️⭐️
امتلئت بشعور غريب وانا اقراها ، لا اعلم لما الرسائل تترك وقع عميقاً بداخلي ، وقع لا يمكن وصفه ولا حصره بعدة جمل ، كنت اقرأها على مهل بعمق ودقة خشيت ان تفلت مني اي لحظة ..

١٠- كخه يا بابا | عبدالله المغلوث ⭐️⭐️
الكاتب اكن له التقدير والاحترام ، احب الاستماع إلى حديثه و لكنني هنا لم اسعد بصحبة الكتاب كثيراً ، لربما السبب كانت التوقعات العاليه من جديد ولكن الذنب ليس ذنبي هذه المره انما ذنبه اذ انني انتظرت شيئاً مُذهلاً !

١١- تغريد في السعادة والتفاؤل والامل | عبدالله المغلوث ⭐️⭐️⭐️⭐️
لربما اردت ان اتدارك ماحدث في كتابه السابق فقررت ان اجعل الكتاب التالي ايضاً لنفس الكاتب ، في البداية اصُبت بخيبة امل ! تسألت لماذا كل ذلك ؟
لكن ما إن انهيت التغريدات حتى لمعت تلك الاوراق التي التهمتها بسعادة بالغة ، وشعرت بالانتصار ، انتصار على من ! لا اعلم ولكن هذا ماشعرت به وقتها .

١٢- إخلع رداء التوتر | لويس ليفى ⭐️⭐️⭐️
كان جيداً بما يكفي ولكن لا يصل إلى أن اضمه لقائمة الكتب المفضلة لدي ، هنا كان شعوري مابين وبين لا اعلم هل لاني قرأت كتباً تناولت نفس الافكار بطرح افضل ام ماذا ولكن الحق يقال انه كان جيداً ليحصل على الثلاث نجمات بجدارة.

١٣- سأكون بين اللوز | حسين البرغوثي ⭐️⭐️⭐️
لربما كانت هذه مرتي الاولى او الثانيه التي اقرأ فيها لحسين البرغوثي ، لكنني بعدها قمت ابحث عن جميع مؤلفاته بلهفة وكأنني اريد ان اعرف المزيد عن فلسطين من خلاله .
اكذبكم القول ان قلت انني استطيع تقييم الكتُاب الفلسطينين بشكل موضوعي ، لا اعلم لما دائما اشعر بشئ من المشاعر العميقة ، اشعر بالفه وكأنني اعرفهم ، افتح صفحات كتبهم بشيء من الاستحياء وكانني ادخل بذلك إلى منازلهم ، لربما لان جميع كتبهم تحمل مشاعرهم عارية هاهنا ، مشاعرهم تجاة فلسطين ، دائما اذهب اليهم لاعرف فلسطين وامضي في شوارعها واتعرف إلى اناسها من خلالهم ، لذلك لا تسألوني عن أي كاتب فلسطيني أو كاتبة ، لاني رأي معروف .

١٤- أنثى مخملية | فوز ⭐️⭐️
هذا الكتاب تناولته على عجل اثناء زيارتي للمكتبه ، انتهيت منه في بضع دقائق من الوقت لا تتجاوز الـ ٢٠ دقيقه ، جيد كسناك خفيف او معلومات بسيطه وحديث ودي ، لا اعتقد انه تناول المواضيع بشكل اعمق او اعطى وجبة دسمه .

١٥- كيمياء الصلاة [ المهمة غير المستحيلة ] | د.أحمد خيري العمري ⭐️⭐️
١٦- كيمياء الصلاة [ ملكوت الواقع ] | د.أحمد خيري العمري ⭐️⭐️⭐️
١٧- كيمياء الصلاة [ عالم جديد ممكن ] | د.أحمد خيري العمري ⭐️⭐️⭐️⭐️
١٨- كيمياء الصلاة [ فيزياء المعاني ] | د.أحمد خيري العمري ⭐️⭐️⭐️⭐️
١٩- كيمياء الصلاة [ سدرة المنتهى ] | د.أحمد خيري العمري ⭐️⭐️⭐️⭐️

هنا سلسلة كيمياء الصلاة ، كتبت عنها في تدوينة منفصله ، جميله وخفيفه وممتعه جداً ، من ضمن الكتب الدينيه التي أوصي بها بالاضافة إلى " فاتتني الصلاة ، لأنك الله ، ... وغيرها " 

٢٠- كش ملك | د.أحمد خيري العمري ⭐️⭐️⭐️
دعوني أعترف أن لدي عادة سيئة وهي عندما اعجب في كتاب اذهب للبحث عن باقي مؤلفات الكاتب لالتهام الكتب بكل سعادة وحُب ، هذه العادة كانت كثيراً ما تنجح وفي مرات قليله كنت اعود بخيبة امل كبيرة ويتردد بداخلي تسائل " لما لم تتمكني من الاكتفاء بما سبق ! انه الطمع " 

٢١- اقرأ | ساجد العبدلي ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
بعد ان انهيت كش ملك حتى تراقص امامي هذا الكتاب ، عنوانه الرنان جعلني لا اتكاسل في تلك الساعه المتأخر من الليل في ان امضي برفقته ، كان وقتاً ساحراً جميلاً لطيفاً على القلب ، شعرت بشعور سعيد ، وتسألت لماذا لم اقرئه من قبل !

٢٢- بيكاسو ستاربكس | ياسر حرب ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
لا اعلم لماذا كنت اتهرب عندما ارى هذا العنوان امامي في كل مرة ازور به المكتبه ، لم اتصفح صفحاته حتى ، لا اعلم مالسبب ولكن لربما كان السبب هو تواجد كلمة " ستاربكس" اعتقد انه يحمل بداخله محتوى لا وقع له ، ولكن ما ان صار الكتاب بين يدي حتى قلت هيا عزيزه تراجعي عن عنادك واقرائية وللسعادة فعلاً الكتاب جميل جداً وشعرت ببعض الاسف على كل تلك المرات التي نظرت به إليه وتجاوزته . 

٢٣- كلمة وكلمتين | ساجد العبدلي ⭐️⭐️⭐️⭐️
من جديد متلازمة التهام جميع مؤلفات الكاتب ، كتاب "اقرأ" دفعني إلى البحث عن كتاب جديد لنفس الكاتب وكان هذا الكتاب هو الضيف اللطيف ، استمتعت برفقته كثيراً ، ساجد كان لكلماته وقع لطيف وهذا ما ادى إلى ان اشعر بفرح كبير ان توفقت في اختيار كاتب جيد .

٢٤- عبودية الكراكيب | كارين كينجستون ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
هذا الكتاب من الكتب التي تجعل عقلي في حالة استرخاء ، احب اقراء مثل هالنوع من الكتب في الاوقات اللي اكون بحالة خصام مع القراءة " فتور القراءه " ، تعرفت عليه في حساب احدى الصديقات ، بحثت عنه كثيراً كثيراً ، لكن لا امل في لقائنا فـ انتهى بي الامر ان قرأته الكتروني ، عندما اسأل عن كتب تهتم بالترتيب ومثل هذه الامور اوصي بـ ثلاثه " سحر الترتيب ، فن البساطه ، عبودية الكراكيب " ، وهذه الثلاثه اعود كل سنه والاخرى بقرائتهم من جديد. 

٢٥- رقائق القران | إبراهيم بن عمر السكران ⭐️⭐️⭐️
يالرقة القران ، سحرني العنوان ف اقتنيت الكتاب ، وهنا ايضاً وقعت ضحية التوقعات العاليه ، الكتاب جميل لكني طمعت ان يكون اعمق من ذلك .

٢٦- هيا نوقظ الشمس | جوزيه ماورو ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
هنا عدت للالتقاء من جديد بصديقي "زيزا " ، قرأت عدة روايات لكن لم يبقى احدهم عالقاً بقلبي كما فعل زيزا ، كانت رواية " شجرتي شجرة البرتقال الرائعة " من الروايات المفضله ، اعلم انها لا تحوي العديد من الحبكات او السيناريو ولكني شعرت أنها تحمل شعوراً لامسني وقتها ، و ما ان ظهرت لي هذه الروايه حتى تراقصت فرحاً واتهمته في الصباح الباكر بكل حُب وحزن ، لما الحزن لا اعلم ! 

٢٧- أيتام لكن عظماء | ⭐️⭐️
اه ياتشابة الاسماء كيف اوقعني في هذا الحال ، هذا مايفعله الطلب الالكتروني وعدم التمكن من تصفح الكتاب ، لكن للامانه الكتاب جميل لكنه ليس الكتاب المنشود ، ما كنت اريد اعمق وافضل بمراحل ، لكن هذا يعتبر وجة خفيفه بين الكتب . 

٢٨- الجنية | غازي القصيبي ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
يالقصة هذه الرواية ! 
قرأتها للمرة الاولى في ظلام دامس عندما كنت وحدي ، بعد بضع صفحات شعرت بالخوف ، لست من هذا النوع الذي يخاف سريعاً لكن ذلك ما شعرته بتلك الليله ، فأغلقت الكتاب وركنته ولم افكر في لمسه مرة اخرى ، وفي يوم بعد هذا اليوم بكثير تحدثت مع اخي عنه وظل يستنكر خوفي ، قال انه جميل ولا يخيف وانني سأندم اذا لم اقرأه " ليس الندم المتعارف عليه ، انما هو شعور بالخيبة يجتاحني عندما افوت شيئاً جميلاً " ، فقررت ان اعود إليه وان نتصالح وننهي الخصام و يالها من لحظات جميله قضيتها بصحبته.
دعوني اعترف لكم بشيء " انه يخص متلازمة حُب جميع مؤلفات الكاتب " : عندما قرأ اخي اول كتاب لغازي القصيبي ذهب إلى معرض الكتاب واشترى جميع مؤلفاته كنت حينها لم اقرأ له شيء ، كنت اتهكم عليه بين الحين والاخر بأنه لا يعلم استراتيجيات شراء الكتب واختيارها ، اذ ان كتاب جيد من مؤلف لا يعني ان تكون جميع مؤلفاته هكذا ، كان ذلك في بداياتي لعالم القراءة وكنت وقتها حذرة جداً في اختياراتي و لكن ما ان قرأت له حتى شكرت الله في سري ان جعل اخي يقتنيها جميعها ، لم اعترف لاخي بذلك ، ولن افعل . 

٢٩- سيطر على وقتك تسيطر على حياتك | براين تراسي ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
هذا الكتاب كان من اختيارات ابي ، كتاب سهل وبسيط لكنه ثري جداً ، من الكتب المفيده والمؤثره ، ومن الكتب التي تداولتها العائلة ، من الكتب المفضلة و اوصي به الاصدقاء من حولي ، كنت اود ان اكتب عنه تدوينة لكنها لازالت تنتظر في هدوء ان ابدأ بها . 

٣٠- أزل الفوضى من حياتك | جيل هاسون ⭐️⭐️⭐️⭐️
اجل العنوان الرنان هو سبب شرائي له ، ولكن كان كما توقعت ، جميل وبسيط وليس بالممل الثقيل بل على العكس تماما .

٣١- خطوات في هدم وبناء العادات | احمد العرفج ⭐️⭐️⭐️
العنوان كان السبب لازلت اطارد كل كُتب العادات واجرب التعليمات حتى استطيع الامساك بزمام امور العادات ، الكتاب جيد جداً لكن سبق ان قراءة كتب مترجمة وكانت اكثر عمقاً وثرية اكثر لذلك لم المس جديد هنا ، لكن من يريد كتاب بسيط وسهل عليه بهذا الكتاب ، انتهيت منه في جلسه واحده .

٣٢- تمكن من اهدافك | زيج زيجلار ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
يالروعته ! احببته كثيراً حتى انني قبل ان اكمل منتصفة ذهبت للبحث عن باقي مؤلفاته ، وددت عند قرأت هذا الكتاب ان لو قرأته منذ زمن بعيد ، شعرت ببعض الحزن على كل تلك الايام التي لم نتقابل بها في ارجاء المكتبه ، هنا اصدقكم القول انه ينبغي ان تكون هناك تدوينة لهذا الكتاب في القريب العاجل . 

٣٣- القليل هو كل ما تحتاج إليه | فيكي فرينت ⭐️
٣٤- كلي ونامي وأبهري الجميع | ⭐️
٣٥- العناية بالذات | كلير
تشامبرلين ⭐️ 
الثلاث الكتب الاخيره لهذا العام كانت دون التوقعات للأسف ، كانت هذه ايضاً من سلبيات الطلب الالكتروني ، انخدعت في العنوان ، وانصدمت عند وصوله ، لا يحمل بداخله سوا بضع كلمات في كل صفحة ، كلنا نعلمها و لا شي جديد ، الاخراج مُذهل لكن لو ان الهدف اعمق لكان الامر مختلف . 

وبذلك انتهى عامي بهذا الكم من  الكتب ، كانت رفقتي بها جيدة ، سهرت معي الليالي البارده وشاركتني ساعات الصباح الساحرة ، قضيت برفقتها امتع اللحظات ، كنت احب ذلك الشعور الذي يجتاحني عندما اكون برفقة كتاب . 
اتمنى ان يكون هذا العام ثري بالكتب وثري باللحظات السعيده والجميله لي ولكم ايها الاصدقاء ، القاكم بود في تدوينة قادمة .. 


0 Comments