إنجازات شهر محرم

by - سبتمبر 18, 2020

 



من المهم عند وضع اهدافنا ، ان لا نكتفي بذلك ، فـ الورق لن يحققها لك ان لم تقم انت بذلك ، والخطوة الواحده دون استمرار لن توصلك إلى أعلى درجات السلم الذي انت تريد ان تصعده ، لن تكون قد وصلت ان كنت لم ترتقي درجات السلم المرة بعد الاخرى ، فالوصول يعني ان تكون هناك في اعلى السلم وليس في بدايته او منتصفه وذاك ماسيضمنه لك الاستمرار ، لكن عندما يكون السلم طويل جداً وقد يكون السير الطويل فيه يقتل حماسنا وهمتنا واندفاعنا فمالحل عندها ! 

سيكون المنقذ لذلك هي احتفائنا بـ نجاحتنا الصغير إلى أن نصل إلى النجاح الكبير الذي نرجوه ، نقسم طريقنا الطويل في السلم لعدة اقسام ونجعل من كل واحدة منهم هدفاً وعندما نصل إليه نحتفل بذلك ونشعر بالسعادة ان وصلنا هنا ، لان ذلك سيعيد الثقه إلى انفسنا وسيحيي الحماس والهمة لـ الأكمال ، عندما تتوقف في كل مرة لتنظر إلى كم قطعت من الطريق سوف تشعر ان ذلك سيدفعك للأستمرار .

 لذلك اكتبوا اهدافكم ثم قسموها واستمروا على إتمامها واحتفلوا بنجاحتكم الصغيره وقدروا انفسكم جيداً ، لذلك قد جعلت احتفالي يكون في بداية كل شهر ،  أنظر لنفسي كم تقدمت في خططي وأهدافي ، اعاتب نفسي عند التهاون واكافئها عند النجاح ، احرص على ان اكون رفيقة بنفسي لا أفراط ولا تفريط ولذلك كانت هذي التدوينة وسيكون هناك أيضاً موعد في بداية كل شهر بإذن الله لقياس انجاز الشهر المنصرم. 

هذي بعض من أهدافي التي كتبتها في بداية العام ( كتبت تدوينة في بداية العام هنا ) ، لنرى مدى التقدم والتراجع فيها .. 

١. الحفاظ على اللياقة البدنية وممارسة الرياضة ، أقدر أرفع القبعة لي في هذا الهدف الحمدلله ، استمريت خلال الـ ٢٩ يوم السابقه في الرياضة بنسبة ٩٩٪؜ ، بشكل اوضح استمريت في الرياضة كل الأيام عدا يوم واحد. 


٢. الاستيقاظ مبكرًا ، الشي السحري اللي ساعدني على تحقيق اهدافي وخططي هو التبكير ، في البدايه كنت انام في حدود الساعه ٨ المساء واصحى الساعه ٤ الفجر [ أسابق الشمس في شروقها] ، لكن المرونة مطلوبة بالتأكيد لذلك في أواخر الشهر تغيرت مواعيد نومي وصار من الساعه ١١ الليل حتى الساعه ٩ الصباح ، (بالتأكيد فيه ساعه الفجر أكون صاحيه فيها تفصل مابين ساعات النوم) 

٣. شرب المزيد من الماء ، علاقتي كانت سيئة مع الماء و تطورت من قبل عدة سنين الحمدلله والفضل في ذلك بعد الله لـ أبوي ( كان معدل اللي اشرب بالاسبوع تقريبا كوبين ، لكن حالياً يومياً لتر تقريباً قد يزيد عن ذلك ) 
٤. الحفاظ على ساعات نوم منتظمة ، في بداية الشهر كان موعد نومي مذهل بحيث انام مرة وحدة من غير ما اصحى وارجع انام ، لكن في اواخر الشهر صار فيه وقت فاصل بالنوم وهو وقت صلاة الفجر وتقريباً ياخذ مني الصلاة ونحوها ساعه وبعد كذا ارجع انام لذلك افضل نظامي بداية الشهر أكثر لكن لا يمكن أن ننكر فوائد نوم الليل وهو اللي حصلت عليه في كل النظامين .

٥. الحفاظ على نمط غذائي صحي ، في الحقيقة هالهدف حققناه مع بداية الحجر المنزلي وحتى الآن الحمدلله ، الأكل وكل الوجبات تكون صحية وتاركين أكل المطاعم تماماً والمشروبات الغازيه وغيرها ، اما عن الشيبسات فـ نأكلها كل كم شهر مره ، اما الحلويات تكون إعداد منزلي مرة كل اسبوع وتكون الكمية صغيرة (حصة واحدة فقط ) .
٦. تقليل نسب الطعام الذي تتناولها خاصة تلك التي تتناولها في الخارج ، مثل ماحكيت في النقطه السابقه كنا تاركينه نهائياً .

٧. رتب منزلك ، هنا احتاج اشكر كتابين كان لهم الأثر العظيم في تغيير حياتي (كتاب فن البساطة ، وكتاب سحر الترتيب) فعلاً من قرأتهم قبل عدة سنوات وحتى هاللحظة أثرهم واضح جداً في حياتي ( أقدر أقول أني وصلت لمرحلة من الترتيب اللي صار أخوي يقول إذا تبي تعصب عزيزة غير مكان الأغراض ، وفعلاً صايره اتنرفز و اتوتر لما احد يمسك اغراضي ويحرك في الاماكن ويخرب ترتيبهم ) .

٨. كن أكثر سخاءً و لا أقصد هنا الأموال فقط ، بل كن أكثر سخاء على كل المستويات ، ومع الجميع ، كن أكثر سخاء في قضاء الوقت مع أسرتك ، الاستماع إلى أصدقاءك ، هنا فعلاً قدرت أكون كذلك مع عائلتي لكن مع الأصدقاء هالشي للأسف ماكان والسبب هي جدول المهام المزدحم وبعدي عن استخدام الجوال خلال الشهر.

٩. تخلص من العلاقات السامة ، لا تقبل أن تكون طرفًا في علاقة مسممة ، بالفعل وقع العلاقات غير الصحيه (سواء صداقة او غيرها ) جداً كبير وسيء في حياتنا لذلك وجب علينا نحمي انفسنا وقلوبنا من أي علاقة تستهلك من نفسك وصحتك وغيره .

١٠. اقرأ كتابا واحدا أسبوعيًا ، في هالهدف كنت حابه اقرأ ١٥ كتاب في الشهر بمعدل كتاب كل يومين وكانت الخطط تمام حتى مر وقت حسيت برغبة في مشاهدة اعمال دارمية وبالتأكيد المرونة مطلب اساسي لذلك سمحت لنفسي اتابع من غير أي تأنيب ضمير او ضغط وكان نتيجة ذلك ١٠ كتب لهذا الشهر بدلاً من ١٥ كتاب ، لكن رقم جيد في كل الاحوال .

١١. فكر في القيام بنشاط جانبي بسيط يدر عليك هامشا من الربح ولو بسيطا، هنا ماحققت أي تقدم ولا رسمة اي هدف خلال الربع الأول من السنه لان فيه شي أهم أشتغل عليه. 

١٢.  اعتن بنفسك، وأقصد هنا على كل المستويات، سواء الاهتمام بمظهرك أو صحتك ، أو الاهتمام بحالتك النفسية ، توقف عن إرهاق نفسك ولومها وانتقادها طوال الوقت وكن أكثر انفتاحًا على حب نفسك وتقديرها، هذا الهدف اعتبره مكافئة ودلال للنفس . 

١٣. تعلم مهارة جديدة ، أقدر أقول جربت لكن ما بدأت بشكل حقيقي في تعلمها لكن مجرد تجارب  .

١٤. مارس التأمل واليوقا ، ماكتبت خطط جديه لكن حبيت اجربها بين الوقت والثاني وكان فيه محاولات وتجارب متفاوته ، وكان لها أثر لطيف لذلك كتبت خطط جديه أكثر في هذا الهدف للألتزام فيها في شهر صفر .

١٥. اخرج من منطقة راحتك وأنجز شيئا لطالما أردت تحقيقه ، بالفعل انجزت شي كنت ابي احققه من وقت طويل جداً وشعوري فضيع وقتها وثماره حتى هاللحظة استمتع فيها واعتقد انه بيكون سبب رئيسي لتحققيق اهدافي هذا العام بإذن الله .

١٦. سدد ديونك المستحقة، الحمدلله ماكان فيه ديون ماليه ، لكن كان فيه بعض الامور اللي مفترض انجزها لذلك قررت تكون تحت هذا البند حتى اشعر بإنها دين على نفسي  وانجزها بشكل سريع .

١٧. السفر ، لحظة صمت ..... 

١٨. اقض مزيدا من الوقت مع أسرتك وأصدقائك ،عائلتي الهدف تحقق ، لكن أصدقائي فـ شوقي عظيمم لهم جميعاً  .

١٩. قلل من ساعات استهلاكك لمواقع التواصل الاجتماعي، أعتقد أني أحتاج لرفع القبعة لنفسي من جديد هنا ، حققت رقم قياسي في هذا الهدف وصار معدل استخدامي لمواقع التواصل الاجتماعي ساعة فقط يومياً ( وهذا سر اختفائي أن الساعه كانت قليله بحيث ارد على الرسائل واتابع بشكل سريع ) . 

٢٠. قلل من التسوق، للأمانه هذا الهدف يدعم تجربة أنا أخوضها من فتره مو بسيطه لذلك أقول بثقة أني حققته تماماً هذا الشهر . 

٢١. أنفق مالك على التجارب والمهارات بدلًا من التسوق ، هدف عظيم عظيم عظيم وأثره في حياة الشخص لا يُنسى أبداً .

٢٢. وثق إنجازاتك كل يوم، هذا الهدف كان له معنى لطيف لما ترجع تشوف انجازاتك خلال الشهر كيف كانت وكيف كان كل يوم من هذي الأيام وتستشعر مشاعرك وقتها ، ممكن لان علاقتي جيده مع كتابة المذكرات لذلك شعرت بلطافة الهدف او انه فعلاً لطيف لا أعلم .

٢٣. قلل من مشاهدة التلفاز ، التلفاز بشكل خاص تركت مشاهدته من وقت طويل جداً جداً (اعتقد ٤-٥ سنوات) ، اما مايقع في حكمة من مشاهده للافلام والمسلسلات على اللاب ف أقدر أقول أني حسنت من نفسي جداً جداً خلال هالشهر وكان بمعدل ٧ أيام  فقط اللي تابعت فيها .

٢٤. اقض المزيد من الوقت مع نفسك ، استغليت ساعات الصباح المحببه إلى قلبي في تحقيق هذا الهدف ، يحتاج استمرار حتى اوصل للنتائج اللي اطمح لها .

٢٥. تحرك ، حاولت أوازن مابين الحركة والراحة لكن غلبتني الراحه والسبب ساعات القراءة الطويله ، لكن معدل حركتي باليوم تعتبر ممتازه جداً .  


فيه عدة أهداف أخرى لكن كان من الافضل تكون ما بيني وبين نفسي ولكن المهم أني حققت أفضل النتائج فيها هذا الشهر وربما تكون أفضل من باقي الأهداف هنا ، والحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات ، اتمنى لكم ايام مُثمرة وسعيده . 

You May Also Like

1 التعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    معك بدور. وانا طالبة ماجستير واعمل بحث حول اللغة المستخدمة في المدونات.
    أحد أدوات البحث استبيان عن التناوب اللُغوي بين اللغة العربية الفصحى والدارجة في المُدونات.
    أتمنى التكرم والإجابة عليه ونشره بين المُدونين إن أمكن. شاكرة حسن تعاونكم.
    الاستبيان:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا الاستبيان يسعى لدراسة ظاهرة التناوب اللُغوي في الكتابة بين المُدونين والمُدونات.
    أتمنى من كتاب المدونات رجالًا ونساءًا التكرم بالإجابة على أسئلة الاستبيان الآتي.
    شاكرين لكم حسن تعاونكم.
    https://forms.gle/1QMCH9aQbRYv39DR9

    ردحذف